خمس حالات من التحليل النفسي

خمس حالات من التحليل النفسي

Author: Sigmund Freud

Format: Paperback

Pages: 472 pages

Language: Arabic

Published: 2007

من المقدمة بقلم الدكتور مصطفى زيور

نقدم في هذا الجزء الأول من كتاب "خمس حالات من التحليل النفسي" ثلاث حالات هي حالات "دورا" و"هانز الصغير" و"رجل الفئران". أما الحالتان الأخيرتان "شريبر" و"رجل الذئاب" فستنشران في الجزء الثاني

وقد نشر فرويد هذه الحالات الخمس فيما بين سنة 1905 وسنة 1918. ويتضح من قراءة هذه الحالات الخمس تقدم فرويد فى شحذ فنيات التحليل فى ضوء تجاربه المتزايدة وما وفرته له من أضواء أكثر شمولاً وأعظم نفاذاً من خلال المحاولة والخطأ. ومن أجل ذلك فإن الحالة الخامسة أعنى حالة "رجل الذئاب" أكثر الحالات عمقاً من حيث العمل التحليلى وأفضلها ثراء من حيث المعطيات الناجمة من عمق الفطنة بالبنيان السيكولوجى التحتانى. وغنى عن البيان أن هذه الحالات الخمس اختيرت من بين عشرات الحالات التى قام بتحليلها فرويد وذلك لأسباب تعليمية من ناحية وديؤنثولوجية (واجب السرية) من ناحية أخرى.

وأرانى مضطراً أن ألح على قضية كررت بيانها فى أكثر من موضع، وذلك لما يبدو لى من أن النسيان يغلفها لدى الكثيرين وأعنى بها: أن الحق فى إبداء الرأى فى مبحث علمى ليس حقاً طبيعياً وإنما هو حق يكتسب، واكتساب هذا الرأى بصدد قضايا التحليل النفسى لا يتم إلا بممارسة ما يمارسه المحلل النفسى محللاً ثم محللاً. ومن أجل ذلك فلن يدهشنى أن القارىء المتعجل لهذه الحالات الخمس قد يشيح بوجهه فى موضع أو آخر منكراً أو مستنكراً. غير أن نشر هذه الحالات قد يتيح لقارىء متأن بسمة الصمود نعم أقول الصمود إزاء بعض الوقائع التى تستثير قلقاً قد يكون خفياً عتياً معاً، ولكنه مع ذلك الثمن الذى لابد من بذله أن تستحيل لديه المجهلة معرفة.